كتاب الانثروبولوجيا المعاصرة 2012


     يعتبر كتاب الانثروبولوجيا المعاصرة كتاب فى مبادىء الانثروبولوجيا العامة .او مدخل الى الانثروبولوجيا العامة بفروعها الرئيسية الثلاث , الاركيولوجيا  والانثروبولوجيا الفيزيقية واخيرا الانثروبولوجيا الثقافية. 
   ينقسم الكتاب الى ثلاثة ابواب , الاول  يتناول التطور التاريخى للاركيولوجيا من حيث النشأة والانتشار ثم الاقسام الرئيسية الكبرى لها . كما يتناول هذا الجزء الاهداف العامة للاركيولوجيا  واساليب وطرق البحث التى يتبعها العلماء فى دراسة موضوعهم . يحتوى هذا الجزء ايضا على بيان لاهم المواقع الاثرية فى العالم وتلك الموجودة فى دولة الكويت . 
  الباب الثانى  خصص لاستعراض طبيعة واقسام الانثروبولوجيا الفيزيقية واستعراض لاهم التطورات البيولوجية والفيزيقية التى طرأت على الانسان خلال مراحل التاريخ المتعاقبة, كما يتناول سمات التشابه والاختلاف بين الانسان والرئيسيات (القردة العليا ) .  والاشكال المختلفة لاشباه الانسان التى عثر عليها فى مناطق متعددة من العالم .  
    الباب الثالث يخصص  لالقاء الضوء على القضايا التى يتم تناولها فى الانثروبولوجيا الثقافية  مثل القرابة والزواج, موضوع الثقافة, اللغة ثم النظم الاقتصادية والسياسية والتطورات التى طرأت عليها .....  يحتوى الكتاب على مجموعة من الصور الجميلة الملونة عن الانسان وثقافة الانسان واهم المواقع الاثرية العالمية , والصور التوضيحية لنماذج الاشكال المختلفة للانسان واشباه الانسان