401 Gulf Society


مجتمع الخليج العربى

401

مقرر يستعرض الاوضاع المحلية والاقليمية والدولية التى أثرت فى نشأة وتطور مجتمعات الخليج العربية , ويطرح مجموعة من التساؤولات عن الاوضاع الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية لهذه المجتمعات العربية والتحديات التى تواجهها ...

يتناول هذا المقرر مجتمعات الخليج العربية بكونها بحيرة ثقافية لمجتمعات ثقافتها مشتركة ارتبط ساحلها تاريخياً عن طريق هجرات لعدد من القبائل العربية بين الساحل الشرقي والغربي إلا أن الظروف السياسية والتاريخية الحالية باعدت بين سكان الساحلين. كما يستعرض مرحلة وظروف نشأة هذه المجتمعات , حيث تعتبر ظـروف النشأة في المجتمعات الخليجية متقاربة إلى حد بعيد ، فهي تكاد تكون متشابهة في الطبيعة وفي التاريخ ، وفي المناخ المشترك ، والكيان الجماعي الذي يتســم بالعادات والتقاليـد المشـتركة ، وطبيعـة الأفراد ، ففي كل مجتمع خليجي أواصر تربطه بالآخر ، فصار التاريخ مشـتركاً ، والدرب واحد ، والهدف المرجو واحداً . ويتناول المقرر المجتمع الخليجى على انه كيان اجتماعى تحكمه مجموعة من القواعد والنظم الاجتماعية , كما يتم تناول الدول الخليجية على انها كيانات سياسية ذات سلطات سيادية على ارضها وشعبها .

فى هذا المقرر نستعرض الانماط المعيشية التى سادت فى المنطقة وهما نمطان من التجمعات السكانية القبلية نوع التزم حياة الصحراء والتنقل والترحال سعياً وراء مصادر المياه والرعي ونمط أخر استقر على الشواطئ مارس أهله التجارة والصيد البحري للاكتفاء الذاتي وصيد اللؤلؤ للتجارة والمقايضة. ونلقى الضوء على الاسس والمفاهيم القبلية واثرها على النظم الاقتصادية والأسرية والسياسية والاسباب التى تدفع الى استمرار هذه الاسس فى المجتمعات المدنية الحديثة .

ويغطى المقرر ما تمر به دول الخليج العربية فى المرحلة الراهنية من تاريخها بفترات التحول الاجتماعى والاقتصادى والسياسى المتعدد الاتجاهات على الاصعدة المختلفة الاقليمية والعربية والدولية .

اما موضوع التطور السكانى لهذه المجتمعات , فيعد احد اهم المواضيع التى يطرحها المقرر لما له من اهمية حيث شهدت مجتمعات الخليج العربية منذ الأربعينات من القرن الماضى زيادة غير عادية في سكانها حينما فتحت أبواب الهجرة لمختلف الجنسيات،لجذب الأيدي العاملة والكفاءات بأقل تكلفة وأعلى مردود. وفي أول الأمر زاد معدل النمو السكاني تدريحياً، وسرعان ما أخذ في الزيادة سريعاً في الستينات عندما ازدادت مصادر الدخل فى تلك المجتمعات .

فى هذا المقرر نلقى بعض الضوء على التنظيمات والمؤسسات الاجتماعية وطبيعتها , والمشاكل التى تواجه عمل هذه التنظيمات والمؤسسات. كما يغطى هذا الجزء من المقرر مواضيع مثل الاسرة والعلاقات الاسرية, المرأة ودورها فى المجتمع , المرأة والسياسة. الطفل والشباب فى المجتمع , واهم المشاكل الاجتماعية التى تواجه هذه المجتمعات فى الوقت الراهن .

ويعتبر موضوع التحديات التي تواجه مجتمعات الخليج العربية موضوع ذو اهمية خاصة فى الوقت الراهن حيث تواجه هذه المجتمعات كغيرها من سائر دول العالم مجموعة من التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الثقافية واخيرا التحديات فى مجال التقانة والمعرفة العلمية , التي فرضتها عدد من المتغيرات والمستجدات على الساحة الدولية، والتي يمكن اختزالها في العولمة والتقانة العالية والانفتاح الإعلامي والانفجار المعرفي والمعلوماتي، والتكتلات الاقتصادية والآحادية السياسية والثقافية .
مجلس التعاون






محاور المقرر :


الاسبوع
 مفردات المقرر خلال الاسبوع
1
مقدمة عامة عن مفهوم المجتمع  والدولة
2+3
تاريخ ونشأة مجتمعات الخليج العربية والظروف التى احاطت بهذه النشأة
4+5
التنظيمات الاجتماعية للمجتمع الخليجى  النظام الابوى والامومى ,العائلة والقرابة
6+7
التنوع والتعددية  , القبيلة والبداوة والطائفية والاثنية سمات عامة للمجتمع الخليجى
8+9
النظام الاقتصادى
10+11
من التعاون الى الوحدة  والتحديات التى تواجه المجتمع الخليجى  

 توزيع الدرجات :


مفردات توزيع الدرجات
وقت الاختبار
الدرجة
 الاختبار1
15
 الاختبارالنهائى
50
المشاركة واسئلة الشبكة العنقودية
10
الحضور
5
المشروع
15
المجموع
100

اسئلة الانترنت :
الاسبوع الاول :
ما المقصود بالمجتمع  وما الفرق بينه وبين البناء الاجتماعى ؟
الاسبوع الثانى :
ما المقصود بالمجتمع المدنى  وما اسباب نشأته وتطوره ؟
الاسبوع الثالث :
ما هى مؤسسات ا لمجتمع المدنى فى دولة الكويت ؟
الاسبوع الرابع :
ما هى المكونات الديموغرافية للمجتمع الكويتى ؟
الاسبوع الخامس :
ابحث فى النت عن اعداد السكان وتوزعهم العرقى والمكانى فى دولة ا لكويت ؟
الاسبوع السادس :
كيف تعرف دولة الكويت من الناحية السياسية , وما طبيعة نظام الحكم فيها ؟
الاسبوع السابع :
اكتب تقرير عن النشاط السياسى للتجمعات والكتل السياسية فى دولة الكويت ؟
الاسبوع الثامن :
اكتب تقرير عن المجتمع المدنى فى احدى دول الخليج العربية عدا الكويت ؟