171 Introduction To Anthropology مدخل الى علم الانسان


                                               مدخل الى الانثروبولوجيا
171

تعتبر الانثروبولوجيا او علم الانسان كما يطلق عليه فى الوطن العربى من احدث فروع العلوم الاجتماعية التى تطورت بشكل واضح فى القرن الماضى واخذت مكانتها بين هذه العلوم. وقد جاء تقدم هذا العلم بسبب تطور اساليب البحث والدراسة فيه, اضافة الى الاهتمام المتزايد بالثقافة البشرية وتطورها وتغيرها خلال المراحل التاريخية المتعاقبة حيث جذب هذا التطور المطرد اهتمام كثير من الباحثين فى مجال العلوم الاجتماعية .

   والانثروبولوجيا لاتهتم فقط بدراسة الثقافة الانسانية وتطورها بل بالانسان بصفته كائن حى وصانع لهذه الثقافة , فتهتم بكل اصناف واعراق البشر فى جميع الاوقات و الامكنة وبكل الابعاد الانسانية. انها صفة خاصة بهذا العلم لاتوجد بغيره من العلوم الاجتماعية الاخرى. والانثروبولوجيا بدراستها للثقافة الانسانية تشترك مع بقية العلوم الاجتماعية فى كثير من الموضوعات والقضايا المشتركة , كما تلتقى مع العلوم الطبيعية فى مجالات عدة وبالاخص مع علوم مثل علم الحيوان والكيمياء والجيولوجيا والطب وعلم الامراض والعظام والاسنان.

اقسام الانثروبولوجيا العامة :
   تنقسم الانثروبولوجيا العامة الى ثلاثة حقول كبرى او رئيسية , الحقل الاول الانثروبولوجيا الثقافية الاجتماعية Social and Cultural Anthropology ويختص هذا الحقل بدراسة شبكة العلاقات الإجتماعية، الانتشار البشرى Diffusion ، السلوك الاجتماعي، القرابات الاجتماعية القانون، السياسة، العقيدة Ideology ، الدين، الإعتقادات، الأنماط في الإنتاجِ والإستهلاك، التبادل، التربية، الجنس الاجتماعي Gender ، وممارسات الشعوب الأخرى في الثقافةِ، مع التأكيد القويِ على أهمية العمل الميدانى ، وبمعنى آخر: المعيشة بين المجموعةِ الإجتماعيةِ التي تُدْرَسَ لفترة زمنية طويلة.

    اما الحقل الثانى فهو الانثروبولوجيا الطبيعية Anthropology physical ويختص هذا الحقل بدراسة البيولوجى الانسانية بمختلف عناصرها إضافة الى وصف وتحليل وتفسير اوجه الشبه والاختلاف بين الانسان القديم والانسان المعاصر من ناحية وبين السلالات الانسانية المعاصرة من حيث الاصل ومصادر الاختلافات من ناحية اخرى. كما تبحث فى التغيرات البيولوجية التى طرأت على الانسان منذ ظهوره على الارض حتى وقتنا هذا وراثية كانت ام بيئية وفى أسس التربية الصحية التى تقوم على العادات والتقاليد والقيم الاجتماعية المعطاة لمفاهيم الحياة والمرض والموت , وفى تباين التصورات المحددة لهذه المفاهيم بتباين المجتمعات والظروف التاريخية التى يشهدها كل مجتمع . كما يدرس الرئيسيات Primatology ،وتطور النوع البشرى Human evolution ، وعلم الوراثة الجماعى population Genetics هذا الحقلِ يدعى أيضاً أحياناً علمي الانسان الحيوى Biological Anthropology .

   وتعتبر الاركيولوجى اوعلم الاثار Archaeology هو الحقل الرئيسى الثالث لهذا العلم , ومجال يبحث فى تاريخ وتطور الثقافات الانسانية باختلاف انواعها وتعدد اشكالها وتمايز زمانها . أنه العلم الذى يدرس ماضى الانسان ويبحث فى ا لحضارات القديمة من خلال دراسة .البقايا المادية والعضوية للإنسانِ التى يتم العثور عليها في المواقع الاثرية للتجمعات البشرية . ومن اهتمامات هذا التخصص دراسة التطور الذى طرأ على الحضارة البشرية ثم محاولة الكشف عن العلاقة الجدلية التاريخية بين البيئة الطبيعية والحياة الاجتماعية والثقافية للانسان . او ما يسمى اعادة بناء الايكولوجيا البشرية .


 توزيع المادة العلمية  خلال الفصل الدراسى :  


الاسبوع   

 مفردات المقرر خلال الاسبوع
الاول

مقدمة عامة  , مفهوم  الانثروبولوجيا  او علم الانسان , التطور التاريخى  
الثانى
الثالث
الرابع

الاركيولوجيا  تعريفها اقسامها اهدافها  مناهجها  والمواقع الاثرية 
الخامس
السادس

الانثروبولوجيا الفيزيقية اقسامها اهدافها  
السابع
الثامن

مدخل للانثروبولوجيا الثقافية الاطار النظرى ,  المدارس الانثروبولوجية
  التاسع
الثقافة تعريفها خصائصها
العاشر
الحادى عشر

مناهج البحث فى الانثروبولوجيا الثقافية
متطلبات المقرر
1 -  اختبار     1                             15        22 اكتوبر
2 -  اختبار    2                              15        3  ديسمبر                  
3 -  رحلة فيلكا                            05
4 -  الحضور والمشاركة               05
5 -   الاستعانة بالانترنت               10            
6 -  الاختبار النهائى                     50
اسئلة الانترنت 
 اجب عن الاسئلة التالية باستخدام الشبكة العنقودية فقط ,,,,
 سؤال الاسبوع الاول
1-  عرف الانثروبولوجيا !! وما موضوعها ؟ والاقسام الرئيسة الكبرى لها ؟  
سؤال الاسبوع الثانى
2 - ما المقصود بالعصر الحجرى وما هى اقسامه ؟
سؤال الاسبوع الثالث
3  - من هو انسان نياندرتال وما الذى سبب اختفاءه ؟
سؤال الاسبوع الرابع
4 -  ما موضوع الانثرو -الفيزيقية او مجالاتها  ؟
سؤال الاسبوع الخامس
5 -  ماذا تعرف عن فصائل الدم ولما هى مختلفة بين البشر؟ 
سؤال الاسبوع السادس
6 -  ما المقصود بالرئيسيات ولماذا يهتم بها الباحث الانثروبولوجي؟
سؤال الاسبوع السابع  
7 - اكتب فقرة فى التغيرات المورفولوجية التى طرأت على الانسان خلال مراحل التاريخ المتتابعة ( يمكن ان تستخدم مفهوم تطور الملامح البشرية).
سؤال الاسبوع الثامن 
8 - ابحث فى السير الذاتية لكل من ماكس فيبر , لويس هنرى مورجان , ادوارد ب تايلور , هربرت سبنسر , اميل دور كايم, برونيسلو مالينوفسكى, راد كليف براون, جوليان ستيوارت , ليزلى وايت , روث بندكت ,  فرانس بواز . رالف لنتون . مير لوسى , ما رشل سالين , تالكوت بارسونز , مارفين هاريس , كلوكهون كلايد , الفرد كروبر , ابنر كوهين , كلاكمان ماكس , روبرت ميرتون , فريد مورتن
  
كتاب المقرر
الانثربولوجيا  المعاصرة      د محمد  سليمان بن ابراهيم الحداد